منسق مشروع إنشاء المخبر: د. برني ميلود

تعريف المخبر:

تعاني العديد من القطاعات العمومية الوطنية مثل قطاع الصحة والتعليم والمالية والنقل والبيئة وغيرها من غياب رؤية واضحة للمستقبل في ظل تزايد متطلبات المواطنين وتطلبهم، وكذا نقص السيولة والميزانية الموجهة لهذه القطاعات خصوصا في ظل الأزمة الوبائية التي حلت على العالم بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة، ورغم وجود القطاع الخاص كبديل ومكمل للقطاع العمومي، إلا أن الأخير يعاني أيضا من سوء التنظيم واللاتجانس، وعدم وجود خارطة لتنظيمه وفق رؤية تكمل توجهات الدولة نحو إستراتيجية وطنية شاملة تضمن للجزائر نقلة نوعية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، من خلال تقديم خدمات أكثر إرضاءً للمواطنين وفي نفس الوقت تقليل النفقات العمومية مع تحقيق ربح للقطاع العمومي إلى جانب الشق الاجتماعي الذي هو في صلب اهتماماته ووجوده.

هذه الثلاثية (تقليل النفقات العمومية، تحسين الخدمة العمومية والخاصة وتنظيمهما، تحقيق ربح) تبدو في ظل المتعارف عليه ثلاثية مستحيلة التحقيق، كون الفكر الاقتصادي الموجود يقوم على علاقة طردية بين التكاليف وجودة الخدمات/المنتجات، لكن هذا البردايم (الأنموذج) تم القفز عليه وتجاوزه منذ سنوات، وبالضبط سنة 2005 التي ظهر فيها كتاب استراتيجية المحيط الأزرق Blue ocean stratégy للباحثين كيم تشان ورينيه موبورن، والذي قدما من خلالها أنموذجا جديدا للعمل الاستراتيجي في المؤسسة والقطاع بصفة عامة، هذا الأنموذج يقدم منهجية متكاملة وأدوات وآليات يمكن من خلالها جمع استراتيجيتي تخفيض التكاليف والتمييز معا، والتي ظل الفكر الإستراتيجي التقليدي ومعه الاقتصادي يرى بأن الجمع بين هاتين الإستراتيجيتين ضرب من العبث، وسيؤدي بالمؤسسة في النهاية للغرق في منتصف الطريق.

قدم تشان وكيم هاته الإستراتيجية تحت اسم استراتيجية ابتكار القيمة أو القفزة القيمية، واستخدما اسم استراتيجية المحيط الأزرق ككناية على قدرة المؤسسة الخروج من المحيط التنافسي الشرس الملون بلون الدماء الأحمر، إلى أعالي المحيطات النقية الهادئة الزرقاء التي لا يوجد فيها منافسون، والقصد من هذه التسمية هو إنشاء أسواق جديدة عذراء لم تطأها أقدام المنافسة، حيث تكون المؤسسة هي أول من أنشأ هذه السوق وقدم فيها منتجا/خدمة مبتكرة غير مسبوقة تجمع بين التكلفة المنخفضة والقيمة المضافة والمبتكرة للزبائن واللازبائن.

بالعودة للقطاع العمومي تم تبني هذه الإستراتيجية على المستوى الوطني والقطاعات العمومية ابتداءا من سنة 2009 في ماليزيا تحت اسم قمة استراتيجية المحيط الأزرق الوطنية NBOS، حيث تم بها تحقيق قفزة قيمية معتبرة في قطاع السجون من خلال ما سمي بمبادرة التأهيل المجتمعي، والتي كان أساس بنائها هي استراتيجية المحيط الأزرق. كتجربة ماليزية أثبتت نجاحها في القطاع العمومي، يقدم مخبر "الاستراتيجية الوطنية لابتكار القيمة وإنشاء المحيطات الزرقاء" المقترح مشروعا وطنيا لتبني هذه الاستراتيجية في القطاعات العمومية بهدف تقليل النفقات العمومية والميزانيات الموجهة لها، بالتوازي مع تحسين خدمة هذه القطاعات كي تصبح أكثر إرضاء للمواطنين، وكذا تنظيم عمل القطاع الخاص بشكل يضمن تجانسه وتماشيه مع التوجهات الكبرى للدولة، لينتهي عمل المخبر باقتراح نماذج أعمال جديدة للقطاعات التي تمت إعادة بنائها وهندستها وفق استراتيجية المحيط الأزرق، بما يمكن من استحداث مؤسسات ناشئة ذات طابع عمومي لتنظيم القطاعين العمومي والخاص.

أهداف البحث العلمي والتطوير التكنولوجي التي أملاها مشروع تطوير المؤسسة الجامعية:

- إنشاء مشاريع بحث PRFUمرتبطة بمجالات البحث في المخبر.

- الإشراف على إنجاز كتب علمية جماعية ذات صلة بمواضيع البحث في المخبر.

- الإشراف على إنجاز كتب بيداغوجية جماعية لتوحيد جهود أساتذة المعهد وتوحيد مرجعية تدريس المواد المطلوبة في التكوين القاعدي.

- إنشاء مجلة علمية متخصصة.

- نشر مقالات علمية حول المواضيع ذات الصلة بمواضيع البحث في المخبر.

- الإشراف على طلبة الدكتوراه وتوجيههم في أعمالهم البحثية وأطروحاتهم.

-إقامة دورات تكوينية لأعضاء المخبر خاصة بالأدوات والآليات وصياغة استراتيجية لابتكار القيمة وإنشاء المحيط الأزرق المتعلق بكل قطاع.

- دورات تكوينية حول إجراء الدراسات الميدانية المتعلقة بالبحث في كل فرقة.

- عرض سنوي للنتائج السنوية التي تم تحقيقها ضمن مخطط المخبر للسنوات الأربعة.

- إقامة شراكة واتفاقيات مع القطاعات التي لها علاقة مباشرة باهتمامات المخبر.

- عقد اتفاقيات مع مخابر بحث لتعميق البحث في المواضيع ذات الصلة بالمخبر.

- إصدار كتاب جماعي يجمع ويلخص أعمال البحث في المخبر والنتائج المتوصل إليها خلال الأربع سنوات.

- إقامة أيام دراسية وملتقيات وطنية ودولية حول المواضيع ذات الصلة بالأعمال البحثية في المخبر.

المواضيع المراد التكفل بها في المخبر المقترح:

سوف يتم التكفل بمواضيع البنوك التجارية والإسلامية والصحة والصناعة الدوائية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، والصناعات الملوثة للبيئة من جميع النواحي الوظيفية، محاسبيا وماليا وتسويقيا واستراتيجيا ومن جانب الإستشراف والموارد البشرية، وهذا من خلال جمع هذه الأعمال في أربعة فرق تتمثل في:

الفرقة الأولى: تطبيقات استراتيجية المحيط الأزرق على قطاع البنوك التجارية والبنوك الإسلامية

الفرقة الثانية: تطبيقات استراتيجية المحيط الأزرق على قطاع الصحة والصناعة الدوائية

الفرقة الثالثة: تطبيقات استراتيجية المحيط الأزرق على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة

الفرقة الرابعة: تطبيقات استراتيجية المحيط الأزرق على قطاع الصناعات الملوثة للبيئة

ج- الكلمات المفتاحية:

إبتكار القيمة، إستراتيجية المحيط الأزرق، الخارطة الإستراتيجية للقطاع، منحنى القيمة، اللاعملاء، خارطة منفعة المستهلك، التكلفة المستهدفة، السعر الاستراتيجي، القطاع العمومي، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الناشئة، الصحة، الصناعة الدوائية، البنوك التجارية، البنوك الإسلامية، البيئة، الطاقات المتجددة، الصناعات الملوثة.

مركز الأنظمة والشبكات والتعليم المتلفز والتعليم عن بعد © 2020